الثلاثاء، 6 مارس 2018

منظومات الهواء الكلي All Air System


تقوم منظومات الهواء الكلي بتوفير هواء مكيف داخل الفراغات ، و يتم إمداد هذا الهواء بواسطة مجاري (Ducts )، و يوزع بواسطة موزعات نهائية مثبتة داخل الفراغات. و تنقسم منظومات الهواء الكلي إلى عدة منظومات فرعية كل منها تختلف في التطبيق عن الاخرى و هذه المنظومات هي :-
1-    منظومات أحادية القناة
تتكون منظومات أحادية القناة من وحدة معالجة الهواء موصلة بقناة واحدة يمر بها الهواء الساخن في فصل الشتاء و الهواء البارد في فصل الصيف و يوضح الشكل (1)  مخطط لمنظومة أحادية القناة تخدم منطقة واحدة.



2-   منظومات ثنائية القناة
منظومة القناة المزدوجة هي إحدى المنظومات الفرعية لمنظومات الهواء الكلي و التي تقوم بمعالجة الهواء مركزيا (تبريد ، تسخين ، ترشيح ،.....الخ) ، و توزع الهواء الى المكان المكيف بواسطة قناتين رئيسيتين ، إحدى القناتين تحمل الهواء البارد و الاخرى تحمل الهواء الساخن ، و بذلك تقوم بتجهيز هواء بارد أو ساخن في كل الاوقات . و يستجيب صندوق الخلط أو صمام لترموستات كل حجرة من الأماكن المكيفة لإتمام خلط مساري الهواء ( البارد و الساخن ) بنسب مرضية. و يوضح الشكلان (2 ) و(3) منظومات ثنائية القناة ، و الفرق بينهما هو أن الاولى تستخدم لسرعات الهواء العالية ، و الثانية تستخدم لسرعات الهواء المنخفضة. و تحتوي منظومة السرعة العالية على صندوق نهائي يعمل كصندوق خلط و مخفض للصوت ، بينما منظومة السرعة المنخفضة لا تحتوي على صناديق خلط نهائية.
و مميزات منظومات القناة المزدوجة تتضمن تلك المميزات المعروفة  لمنظومات الهواء الكلي و هي :
أ‌-       عندما تستعمل منظومات هواء 100 % لا يوجد ماء ، بخار و مواسير تصريف ، معدات كهربائية ، أسلاك (wiring ) ، و مرشحات داخل الأماكن المكيفة.
ب‌-  تحتوي المنظومة على قدرة تسخينية و تبريدية تجعلها لا تحتاج لوضع معدات ميكانيكية حول الحدود الخارجية للمبنى ، و بذلك توفر مساحة أرضية قيمة.
ج‌-    المنظومات التي تحتوي على وحدة تنظيم حجم نهائية (terminal volume regulation ) ذاتية التوازن (self-balancing ).
و توجد بعض العيوب لمنظومة القناة المزدوجة و هي كالتالي :-
أ‌-       صعوبة تركيب قناتين متوازيتين و عبورهما إلى المواضع النائية ، و لذلك فهي تحتاج إلى اهتمام خاص من المصمم و الشخص المركب (installer ).
ب‌-  إن منظومات القناة المزدوجة ذات الحجم الثابت اقتصادية في التشغيل و لكنها ليست كذلك لمنظومات الحجم المتغير.





3- منظومات أحادية القناة مع وحدة إعادة تسخين

يوضح شكل (4) مخطط لهذه المنظومة التي تضم كل المعدات الرئيسية داخل آلة الغرفة (machine room ) باستثناء عنصر إعادة التسخين الذي يكون موضوعا داخل مجرى إمداد الهواء (قبل موزع الهواء). ويتم إمداد الهواء المبدئي (primary air ) بحجم ثابت إلى وحدات بالحجرة تكون مجهزة بملف صغير يستخدم البخار أو الماء الساخن لإعادة التسخين . و تقوم وحدات إعادة التسخين التأثيرية (induction type ) بإجراء تسخين  بالحمل (convection heating ) عندما يتم إيقاف الهواء المبدئي خلال الليل و في عطلات نهاية الأسبوع ، و يتم تشغيل وحدة إعادة التسخين بواسطة ترموستات عندما تنخفض درجة الحرارة عن الحد المضبوط عليه أجهزة التحكم.














4- منظومات المناطق المتعددة
تستخدم المنظومة التي تخدم عدة مناطق عندما يكون عدد من المناطق الصغيرة نسبيا يغذى من وحدة مناولة هواء واحدة ، و يتم التحكم في درجة الحرارة لمختلف المناطق بخلط الهواء البارد و الساخن خلال مخمدات المناطق (zone dampers ) في وحدة مناولة الهواء المركزية الموضحة في الشكل ، وذلك بواسطة الاستجابة لترموستات المناطق . و يتم توزيع الهواء المكيف بواسطة منظومة مجاري تخدم كل منطقة على حده ، و يتم توجيه الهواء الراجع بطريقة عادية . و يوضح شكل (5) مخطط لهذه المنظومة.




5- منظومات حجم الهواء المتغير
إن التحكم في درجة الحرارة الجافة داخل المكان المراد تكييفه يحتاج إلى توازن بين حمل المكان و الوسيط المستخدم لضبط الحمل . و عندما يكون الهواء هو الوسيط ، فإن المصمم يمكن أن يختار بين تغير درجة حرارته (حجم ثابت) أو تغير حجمه (حجم متغير) وفقا لتغير الحمل . و يمكن إمداد هواء بدرجة حرارة و حجم يتم التحكم فيهما مع بعض كما في حالة منظومات حجم الهواء المتغير الموضحة في شكل (6) . 
و تقوم هذه المنظومات بعمل اتزان للحمل المتغير ، و ذلك بتنظيم حجم الهواء الذي تقوم بتكييفه و إمداده وحدة التكييف المركزي وفقا للحمل المتغير . و من أهم مميزات هذه المنظومة قلة التكاليف الاولية و تكاليف التشغيل مقارنة بمنظومات الهواء الأخرى ، و تستخدم هذه المنظومات في إنشاءات المكاتب ، و الفنادق ، و المستشفيات ، .....الخ.













ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022 عالم التبريد و التكييف
تعديل : م.امحمد محمد