الأربعاء، 12 سبتمبر 2018

كيفية تحديد أطراف الضاغط ( C & R & S )

يسرنا اليون في عالم التبريد و التكييف أن نتحدث عن كيفية تحديد اطراف الضاغط ، حيث أن بعض الضواغط مركب بين ملفاته أوفر لود داخلى لحمايته من ارتفاع الأمبير أو ارتفاع درجه حرارته.
فالضواغط التي تعمل بــ 220 فولت توجد علبة التوصيل الكهربائية في الاعلى أو بإحدى جوانبه و بداخلها ثلاثة اطراف معلمة بالرموز C , R , S   حيث يحتوي محرك الضاغط على ملفين احداهما ملف التشغيل Running) ) و هو يتحمل أمبير الضاغط اثنا التشغيل و مساحة مقطعه سميكة ، و الاخر ملف التقويم Starting )) و هو المسئول عن بدء عمل الضاغط  ثم يخرج عن الخدمة  و مساحة مقطعه رفيعة . و الشكل اسفله يبن طريقة توصيلهم.
 
 
 

كيفية تحديد أطراف الضاغط  ( C & R & S )

يتم تحديد اطراف الضاغط قبل توصيله بالكهرباء عن طريق جهاز الافوميتر و ذلك بقياس المقاومة بين الاطراف (C&R)  و (C&S) و (R&S) و تسجيل القيم حيت تكون أكبر قيمة بين الطرفين (R&S) و بالتالي يكون الطرف الثالث هو الطرف المشترك C و أقل مقاومة يتم تسجيلها تكون بين الطرفين (C&R) , أما المقاومة بين الطرفين (C&S) فتكون أكبر قليلا كما في الصورة و وفقا للمعادلة  التقريبية التالية:
 


المقاومة (R&S) = المقاومة (C&R) + المقاومة (C&S) .

 

 

 
و يتم فحص الضاغط كهربيا و ذلك بقياس المقاومة بين احد اطرافيه و جسمه فإذا أعطى قراءة فيدل ذلك على احتراق الضاغط  و يجب تغييره باخر جديد.
و عند قياس المقاومة بين اطراف الضاغط و لم يعطى الجهاز قراءة فيدل ذلك على احترق هذا الملف و من تم يجب تغيير الضاغط بأخر جديد.
 
و يمكن مشاهدة هذا الفيديو للتوضيح عمليا ذلك:
 
 
كما يمكن مشاهدة فيديو اخر باللغة الانجليزية
 
you can watch this vedio in English language for more clarification
 
 
 مأمل مشاركة البوست مع اصدقائكم عبر وسائل التواصل الاجتماعي

 


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022 عالم التبريد و التكييف
تعديل : م.امحمد محمد