الثلاثاء، 20 فبراير 2018

المبخرات Evaporators

تعتبر المبخرات نقطة تجميع أو حبس الحرارة في منظومة التبريد و تقدم تأثير التبريد المطلوب لأي تطبيق خاص. توجد منها أنواع كثيرة و مختلفة مثلما توجد تطبيقات كثيرة للمبادرات الحرارية ، إلا أنها تنقسم إلى فئتين:
1.     مبخرات التبريد المباشر Direct cooler evaporators
و هي مبخرات تبرد الهواء و الذي يقوم تباعا بتبريد المنتج.
2.     مبخرات التبريد الغير مباشر Indirect cooler evaporators
و هي مبخرات تقوم بتبريد سائل مثل محلول ملحي brine solution و الذي يقوم تباعا بتبريد المنتج.
عند تصميم منظومة التبريد ، يتم تحديد الاحتياجات و اختيار المبخر المناسب من كتالوج أو كتيب المصنع . و عمليا تستخدم المبخرات التالية بشكل كبير و شائع في تطبيقات التبريد و التجميد و تكييف الهواء :
·        مبردات السائل
·        مبردات الهواء و/أو الغاز.
مبردات السائل  Liquid Coolers
هي مبادلات حرارية من نوع التجويف و الأنبوب Shell and Tube type و هي أحد أشكال وحدات التبخير الأكثر شيوعا في تطبيقات تبريد و تثليج الماء ، حيث يستخدم هذا النوع لتبريد السوائل التي تستخدم كوسيط تبريد ثانوي أو لتبريد المنتجات النهائية مباشرة.
عمليا ، فإن هذا النوع من المبادلات الحرارية يعرﱡف كمبردات سائل أو مثلجات liquid coolers or chillers و على سبيل المثال فإن التطبيقات التي تدخل في  صناعة الغذاء و التبريد هي:
·        تثليج ماء الشرب chilling of drinkable water
·        تثليج الماء لملفات تكييف الهواء chilling of water for air-conditioning coils
·        تثليج الحليب بعد بسترته chilling of milk after pasteurization
·        عملية تبريد العمليات process cooling operations
منظومات الماء المثلج تستخدم إما المبخر المغمور flooded evaporator أو مبخر التمدد المباشر و هما يعتبران نموذجا من المبادلات الحرارية من نوع التجويف و الأنبوب Shell and Tube type . و ينساب وسيط التبريد فيه عبر التجويف بحيث يتم التحكم في مستواه بواسطة صمام بينما ينساب أو يتدفق الماء المبرد (المثلج chilled ) في داخل الأنابيب. و العكس يحدث في مبخر التمدد المباشر ، حيث ينساب أو يتدفق الماء المبرد (المثلج chilled ) في التجويف بينما ينساب وسيط التبريد في داخل الأنابيب و يتم خنق تدفق وسيط التبريد لضمان خروج وسيط التبريد من المبخر في حالة غازية.

و خلاص القول فإنه عندما يتبخر وسيط التبريد على السطح الخارجي للأنابيب فإن المبخر يكون من النوع المغمور flooded evaporator ، أما إذا كان وسيط التبريد يتبخر داخل الأنابيب فإن المبخر يكون من النوع الجاف Dry Cooler .
 

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022 عالم التبريد و التكييف
تعديل : م.امحمد محمد