الأربعاء، 14 فبراير 2018

الضواغط المحكمة القفل Hermetic Compressors


هي ضواغط مصممة اساسا للوحدات ذات درجات حرارة اصغر و التي تكون مطلوبة في تطبيقات التبريد و تكييف الهواء.
و نظرا لان التكلفة هي عامل اساسي و كذلك حجم التطبيق(اقل ما يمكن) يؤخذان دائما في الاعتبار في عمليات التصميم و التصنيع ، لذلك فقد تم تصميم هذا النوع من الضواغط بحيث يكون الضاغط و المحرك مدمج في علبة أو وعاء واحد محكم القفل.

و لا يحتوي هذا النوع من الضواغط على مانع تسرب دوار rotating seal يفصل بين الضاغط و المحرك و المكونات الداخلية لا يمكن الوصول اليها لأجل الصيانة لان  هذا النوع من الضواغط يصنع بوعاء يكون مقفل تماما باللحام بداخله الضاغط و المحرك و زيت التبريد الخاص بتزييت الضاغط إضافة الى وسيط التبريد اثنا التشغيل.
و يستخدم هذا النوع خصوصا في اجهزة التبريد و التجميد و تكييف الهواء المنزلية و توضح الصورة المرفقة الشكل الداخلي لضاغط تبريد محكم القفل hermetic compressor حيث تكون سعات تبريد الضواغط متطابقة مع سعات محركاتها فعلى سبيل المثال في الثلاجات المنزلية تتراوح سعة تبريد الضاغط من ½ حصان الى 30 و سرعة دورانها اما 1450 او 2500 دورة في الدقيقة.
و تمتاز هذه الضواغط ، المستخدمة في منظومات التبريد ذات السعات الصغيرة ، أن تكلفتها منخفضة وأنها تشتغل لفترة طويلة دون الحاجة الى صيانة و بدون تسرب غاز التبريد إلا انها حساسة لتغيرات الجهد الكهربي fluctuations مما يسبب في احتراق ملفات محركاتها.


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022 عالم التبريد و التكييف
تعديل : م.امحمد محمد