الخميس، 8 مارس 2018

منظومات الماء الكلي All Water System


منظومات الماء الكلي هي تلك المنظومات التي تحتوي على ملف و مروحة بالغرف ، و متصلة بدائرة أو بدائرتين للماء. و يتم إمداد وسيط التبريد (ماء مثلج أو محلول ملحي) من مصدر بعيد ، و يدار (circulated ) خلال الملفات (coils ) بوحدة الملف و المروحة النهائية الموجودة داخل المكان المكيف. و تكون دوائر الماء إما ثنائية المواسير (two-pipes ) ، ثلاثية المواسير(three-pipes ) ، أو رباعية المواسير (four-pipes ).
و تتكون دائرة الماء في هذه المنظومات من مضخة و مواسير لنقل الماء إلى أسطح  انتقال الحرارة خلال كل مكان مكيف ، و يتم تبريد الماء إما في منظومة التبريد الأساسية مباشرة (وحدة تثليج الماء) أو بالانتقال الحراري خلال مبادل حراري (الماء إلى الماء) (water-to-water ) و يطلق على هذا الماء اسم الماء الثانوي لأنه يمر إلى الوحدات بالغرف لتبريد الهواء.
و تنقسم منظومات الماء الرئيسية إلى منظومات فرعية هي :-
1-    منظومة ثنائية المواسير
يشتق اسم هذه المنظومات من منظومة توزيع الماء التي تقوم بإمداد الماء الثانوي إلى الوحدات التأثيرية حيث تتكون من ماسورتين الأولى لإمداد الماء الساخن في الشتاء و البارد في الصيف و الثانية لترجيع الماء. و إضافة إلى هذا الماء ، فإن الوحدات التأثيرية تستقبل الهواء من جهاز التكييف المركزي ، و يوضح الشكلان (1) ، (2) ترتيب لدائرتين من الماء الثانوي ملائمة لمنظومات ثنائية المواسير. و يوجد في المنظومتين دائرة الماء المبدئي و دائرة الماء الثانوي ، و مضخات الإدارة ، حيث يوضح الشكل       أن كل الماء الثانوي يتدفق خلال المبادل الحراري ، و تعمل دائرة الماء المبدئي المنفصلة على التحكم في تنظيم درجة حرارته. و كانت منظومة ثنائية المواسير هي أول منظومة ماء تطورت و استمرت بحيث استخدمت في أغلب المجالات الواسعة و من أهم مزايا هذه المنظومات هي :
أ‌-       تحتاج لشخص مشغل ذو كفاءة عالية لان إجراءات التغيير (changeover) الموسمي مرهقة.
ب‌-  قدرتها في معالجة التغير الكبير للأحمال أو ضبط درجات حرارة الغرف أقل من منظومة المواسير الثلاثية أو الرباعية.
ت‌-  تكاليف تشغيل منظومات ثنائية المواسير محتمل أن تكون أعلى من منظومات رباعية المواسير.
















2-    منظومات ثلاثية المواسير
تحتوي منظومات ثلاثية المواسير على ثلاثة مواسير للماء متصلة بكل وحدة نهائية ، ماسورة إمداد الماء البارد ، ماسورة إمداد الماء الساخن و ماسورة إرجاع الماء. و تنقسم هذه المنظومات إلى نوعين ، منظومات الخلط النهائي و منظومات خلط الراجع (terminal mix and return mix system ). و كلا النوعين يقوم بتوفير الماء البارد و الساخن الثانوي عند الوحدات ، و على حسب نوع المنظومة يتم خلطهما إما قبل دخول الوحدة أو داخل الوحدة وفقا لمتطلبات درجة الحرارة. و يوضح شكل (3)  منظومة خلط الراجع التي تحتوي على المزايا التالية :
أ‌-       تمتلك منظومات ثلاثية المواسير أغلب مزايا منظومات المواسير الرباعية بخصوص قدرتها على الاستجابة لتغيرات الحمل.
ب‌-  التكاليف الاولية لمنظومة خلط الراجع ذات ثلاثية المواسير أكبر من تكاليف منظومة تأثيرية ثنائية المواسير.
ت‌-  تشغيل منظومات ثلاثية المواسير أكثر صعوبة من منظومات المواسير الرباعية.








3-    منظومات رباعية المواسير
يشتق اسم هذه المنظومات من المواسير الاربعة المتصلة بكل وحدة نهائية ، ماسورة إمداد الماء البارد ، ماسورة ترجيع الماء البارد ، ماسورة إمداد الماء الساخن و ماسورة ترجيع الماء الساخن. و تقوم هذه المنظومات بتعويض التغيرات في حمل التبريد و التسخين ، وذلك بتوفير مصادر تسخين و تبريد مستقلة لوحدة الحجز مثل درجة الحرارة الثابتة للهواء المبدئي ، الماء الثانوي المثلج ، و الماء الثانوي الساخن. و تجهز الوحدة النهائية عادة بملفين مستقلين للماء الثانوي ، الأول للماء الساخن و الاخر للماء البارد. و يوضح الشكلان (4) ، (5) ترتيب منظومة الماء لمنظومات رباعية المواسير ، و في كلا الشكلين تستخدم مضخات الماء المنفصل و دوائر المواسير. و لكن في الشكل (4) يتم تبريد الماء بواسطة المبادل الحراري (ماء الى ماء). و قي شكل (5) تم استخدام صمام ثلاثي الممرات (Three-way valve ) للحفاظ على درجة حرارة الماء ثابتة.



























ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022 عالم التبريد و التكييف
تعديل : م.امحمد محمد