قبل إجراء عملية صيانة على دورة التبريد
مثل استبدال المرشح/ المجفف أو الصمام الكهربي أو صمام التمدد فإنه يتوجب علينا
تفريغ خط السحب من وسيط التبريد و تخزينه
في خزان السائل و يتم ذلك بإتباع الخطوات التالية :-
1- يتم إغلاق صمام
الخروج من خزان السائل مع الابقاء على صمامي الخدمة للضغط المنخفض و العالي للضاغط
مفتوحان.
2- في حالة وجود جهاز
قاطع الضغط العالي و المنخفض بدائرة التبريد ، يتم ضبط قاطع الضغط المنخفض على
قيمة (0.3 bar ).
3- يتم تركيب اجهزة قياس
الضغط test
manifold (في حالة عدم وجود جهاز
قياس ضغط بالدائرة) ، و بعد ذلك يتم تشغيل الضاغط الى أن يصل ضغط السحب 0.3 bar او اكثر
قليلا عندها يتم إيقاف الضاغط.
4- يتم مراقبة قراءة ضغط
السحب ، ستلاحظ أن الضغط يزداد بسبب غليان سائل وسيط التبريد الدائب في الزيت و
عندما يثبت ضغط السحب عند قيمة تقترب من الصفر بار فهذا يعني أن خط السحب اصبح
خالي من وسيط التبريد. علما بأنه يتم تخفيض قيمة قاطع الضغط المنخفض الى قيمة
تقترب من الصفر حتى يستمر الضاغط في العمل الى ان يتم إيقافه.
5- اخيرا يتم اغلاق
صمامي الضاغط ، صمام خدمة ضغط السحب و صمام خدمة ضغط الطرد.
6- القيام بأعمال
الصيانة اللازمة.
7- فك الصامولة الواصلة
بين خط السحب وصمام خدمة ضغط السحب
بالضاغط.
8- يتم فتح صمام خروج
السائل من خزان السائل قليلا حتى يخرج وسط التبريد من ماسورة السحب ليطرد الهواء
الموجود و أي رواسب و بعد التأكد من خروج الهواء يتم ربط الصامولة جيدا.
9- يتم فتح بقية
الصمامات بالدائرة حتى تكون الدائرة جاهزة للتشغيل الطبيعي.
10- يتم
تشغيل جهاز التبريد و التأكد من عدم وجود تسريب بدائرة التبريد.
ليست هناك تعليقات:
اضافة تعليق