الاثنين، 16 أبريل 2018

المكثفات التبخيرية Evaporating condensers





هي مكثفات تبرد بالماء و تعمل بمبدأ التبريد عن طريق تبخر الماء في مسار هواء متحرك و فاعلية هذه العملية تعتمد على درجة الحرارة الرطبة wet-bulb temperature  للهواء الداخل للوحدة (المكثف) ، و حجم الهواء المتدفق و كفاءة التداخل البيني للهواء / الماء (أو واجهة الهواء / الماء).
تستخدم المكثفات التبخيرية رشاشات ماء لرش الماء من أعلى الى اسفل على ملف مبادل حراري (ملف المكثف)  و يقابله تدفق للهواء من اسفل إلى أعلى بواسطة مراوح  لتكثيف وسيط التبريد داخل أنابيب المكثف ، ثم يتم تصريف السائل المتكاثف الى خزان يسمى خزان السائل liquid receiver .
يتم بعد ذلك تبريد وسيط التبريد أكثر sub-cooling عن طريق تمرير أنابيب سائل وسيط التبريد عبر حوض ماء ليتم حدوث تبريد إضافي يقلل من درجة حرارة السائل ألى أبعد حد ممكن.
و يبين الشكل ( 1 ) مكثف تبخيري حيث ينساب وسيط التبريد داخل أنابيب ملف مبادل حراري  و يتبادل الحرارة مع الماء المتساقط عليه من الرشاشات للأسفل مع تدفق الهواء للأعلى بواسطة مراوح فتتبخر نسبة من الماء بامتصاص الحرارة الكامنة للتبخير و طردها إلى المحيط الخارجي و يسقط بقية الماء في حوض في الاسفل ليعاد تدويره بواسطة مضخة. و تكون كمية الماء المستهلكة هي الكمية المتبخرة اضافة إلى كمية صغيرة يتم التخلص منها عمدا للحد من تركيز الشوائب في الحوض.
و يمتاز هذا النوع من المكثفات بالاتي:
·        يقلل من المياه التي يتم تدويرها circulating water لسعة معينة.
·        ضرورة معالجة الماء المستخدم.
·        انخفاض متطلبات الفضاء أو الفراغ.
·        احجام الانابيب المستخدمة صغيرة و اطوالها قصيرة.
·        مضخات المنظومة صغيرة.

·        يوجد منه وحدات بسعات كبيرة و مرتبة للاستخدام الداخلي.


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022 عالم التبريد و التكييف
تعديل : م.امحمد محمد