الخميس، 8 مارس 2018

منظومات الهواء الماء


تشبه منظومات الهواء الماء منظومات الهواء الكلي ، حيث يكون جهاز الهواء و محطات التبريد منفصلة (separate ) عن المكان المكيف. و لكن تسخين و تبريد المكان المكيف يتأثر فقط بجزء صغير من قبل الهواء الذي يقوم بإمداده الجهاز المركزي . و يتم تعويض الجزء الرئيسي من الحمل الحراري للحجرة بواسطة الماء البارد أو الساخن الدائر (circulated ) إما خلال ملف داخل وحدة تأثيرية (induction unit ) أو خلال لوحة إشعاعية (radiant panel ).
و من أهم أسباب استخدام هذا النوع من المنظومات الارتفاع الحرارة النوعية و الكثافة للماء مقارنة بالهواء ، و بذلك فإن درجة حرارة الهواء يمكن التحكم فيها بأكثر كفاءة للمكان المكيف ، و تكون مساحة المقطع اللازمة لمواسير التوزيع (distribution pipes ) ذات أهمية أقل من تلك اللازمة لشبكة المجاري (duct work ) لانجاز مهمة التبريد . و بما أن الجزء الهام من الحرارة المكتسبة يمكن إزالتها مباشرة من المكان المكيف بواسطة إدارة (circulation ) منظومة الماء ، فإن كمية هواء الإمداد من الجهاز المركزي تكون أقل مقارنة بمنظومات الهواء الكلي . و يمكن إلغاء منظومة الهواء الراجع ، إذا كانت المنظومة مصممة بحيث يكون هواء الامداد يساوي الهواء اللازم للتهوية أو اللازم لمتطلبات العادم (exhaust ) أو كلاهما.
و أهم الاستخدامات الشائعة لهذه المنظومات في بنايات المكاتب ، المستشفيات ، الفنادق ، و معامل البحث العلمي. و من أهم مميزاتها أنها مناسبة للاستخدام في المنشآت ذات الارتفاع العالي. و تنقسم منظومات الهواء الماء ألى منظومات فرعية كتالي:
1-    المنظومات التأثيرية
يوضح الشكل (1) قطاع لمنظومة تأثيرية ، حيث يتم إمداد الهواء المبدئي المكيف مركزيا بضغط عالي إلى الوحدة التأثيرية التي تعمل على تخفيض صوته المتولد من شبكة المجاري ، و تستخدم مخمدات التوازن (balancing dampers ) بالوحدة لضبط كمية الهواء المبدئية. و يعمل الهواء ذو الضغط العالي اثنا انسيابه خلال خانقات تأثيرية (induction nozzles ) على سحب الهواء من الحجرة و حثه (induces ) على المرور فوق الملف الثانوي الذي يقوم بتسخينه أو تبريده حسب فصول السنة و متطلبات الحجرة. و يتم التحكم في سريان الماء الساخن أو البارد إلى الملف الثانوي بواسطة ترموستات ، و يوجد حوض أسفل الملف لتجميع بخار الماء المتكاثف نتيجة للأحمال الكامنة. و تركب هذه المنظومات في الجدران أسفل النوافذ . و من أهم مميزات هذه المنظومة هي :
أ‌-       لا تحتوي الوحدات التأثيرية على محركات أو أي آلات أخرى.
ب‌-  رغم استخدام مجاري إمداد الهواء ذات السرعة العالية مع مواسير ماء ثانوية متوازية فإن المنظومة تأخذ حيز بسيط بالمكان المراد تكييفه.



2-    منظومات الملف و المروحة
تستخدم وحدات الملف و المروحة في كل من منظومات الهواء الماء ، و منظومات الماء فقط، و هي تركب بالغرف و تقوم بتسخين أو تبريد مباشر لهواء الحجرة ، حيث تعمل منظومة الهواء المركزي على توفير هواء التهوية و ترشيحه  ، ثم تسخينه  و إمداده بدرجة حرارة و حجم ثابت إلى وحدة الملف و المروحة التي تعمل على تبريده أو إعادة تسخينه حسب حاجة المكان الذي تخدمه.
و تزود هذه الوحدات بالماء البارد من وحدة التثليج المركزية أو الماء الساخن من الغلاية (boiler ) المركزية. و يوضح شكل (2) صورة لوحدة الملف و المروحة ، و أهم مزايا هذه الوحدات هي:
أ‌-       يمكن تخفيض تكاليف التشغيل عند استخدامها في المباني الإدارية ، و ذلك بإيقاف وحدة المروحة في الاماكن الغير مشغولة.
ب‌-  إن تنوع وحدات الملف و المروحة المختلفة يقدم عددا معقولا من التصاميم البديلة  أو المختلفة  لتوزيع المعدات و شبكات المجاري ، و المواسير لخدمة المكان المكيف.
ج‌-    توزع وحدات الملف و المروحة الهواء بفاعلية من أسف النافدة للتسخين و التبريد.
د‌-      بالاختيار المناسب يمكن الحصول على وحدات مناسبة و هادئة (ذات صوت منخفض) لمعظم التطبيقات.
ه‌-       التصميم الداخلي لوحدات الملف و المروحة يجعلها صعبة التنظيف.












3-    منظومات الالواح الاشعاعية
إن الوحدات ذات الالواح الاشعاعية النهائية تحت السقف أو الجدران تؤمن إما تسخين أو تبريد بالإشعاع ، و يتم إمداد الهواء بحجم ثابت الى هذه الوحدات لإزالة الرطوبة و التهوية ، و هي تشبه منظومات الهواء الماء الاخرى في ترتيب مكوناتها ، و تتم عملية تكييف الحجرة بواسطة الاشعاع بدلا من الحمل . و من أهم مميزات هذه المنظومة هي:
أ‌-       إن مستوى الراحة أحسن من أي منظومة تكييف أخرى ، لان تسخين الإشعاع يعالج الهواء مباشرة ، و حركة الهواء داخل الفراغ المكيف تكون في مستويات التهوية العادية.
ب‌-  يمكن الحصول على تبريد و تسخين معا بدون مبدل موسمي (seasonal changeover ) عند استخدام منظومات المواسير الثلاثية و الرباعية.
ت‌-  لا تحتاج إلى معدات ميكانيكية مثل المراوح ، و موجهات (louvers ) خارج الجدران (outside walls ).
ث‌-  لا توجد معدات ميكانيكية داخل المكان المشغول تحتاج إلى صيانة أو إصلاح.
ج‌-    كميات هواء الامداد عادة لا تزيد عن تلك الكميات الضرورية للتهوية و غزالة الرطوبة.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022 عالم التبريد و التكييف
تعديل : م.امحمد محمد